BIGtheme.net http://bigtheme.net/ecommerce/opencart OpenCart Templates
عاجل
الرئيسية | الأخبار | أخبار البحرين | “دراسات” يدشن مجموعة الكتب والدراسات والدوريات الجديدة
Get Shoort link:

“دراسات” يدشن مجموعة الكتب والدراسات والدوريات الجديدة

بنا : دشن مركز “دراسات” مجموعة من كتبه ودراساته الجديدة في حفل أقامه بفندق الريجنسي بمشاركة عدد من المختصين والباحثين والكتاب والإعلاميين. وأُصدر المركز خلال الحفل العدد الأول من دوريته “دراسات” وهي دورية محكّمة نصف سنوية تعنى بنشر الدراسات والتقارير السياسية والدولية والاقتصادية والأمنية ودراسات الطاقة والفضاء الرقمي، وتهتم بالقضايا الاستراتيجية بمفهومها الشامل، مع التركيز على الشأنين الخليجي والعربي باللغتين العربية والانجليزية.
وتضمنت الإصدارات التي دشنها المركز دراسة علمية تتناول السياسات الغربية تجاه أمن الخليج العربي، إضافة إلى إصدارين في تاريخ العلاقات الدولية وهما تحقيق في كتاب قلائد النحرين في تاريخ البحرين، ودراسة حول البحرين ومحيطها الإقليمي خلال الفترة 1600-1782.

وذكر رئيس مجلس أمناء مركز “دراسات” الدكتور محمد عبدالغفار أن المركز يأمل أن تسهم إصداراته الجديدة ونتاجه الفكري ككل في تعميق فهم المتابع والمهتم حول القضايا المحلية والإقليمية الهامة، وأن تثري هذه الإصدارات المكتبة المحلية والعربية من خلال محتواها الرصين والذي يتبع الأسس والمناهج العلمية في التحليل والتقصي.
واضاف الدكتور محمد عبدالغفار انه في ظل التطورات التي يشهدها العالم تبدو الحاجة ملحة لرصد التطورات واستشراف تداعياتها لافتا الى ان مراكز الدراسات وبيوت الفكر حول العالم تضطلع بهذا الدور وتقوم بتحديد المهددات والتحديات التي تفرضها الأحداث والمتغيرات وتسعى الى طرح سبل مواجهتها.
وقال ان مركز “دراسات” قد عكف على رصد وتحليل التطورات المحلية والإقليمية والدولية وإصدار دراسات تم نشرها محليا وفي دوريات ومجلات متخصصة دولية. كما دعا الباحثين والمهتمين للمشاركة بدراساتهم في الدورية الجديدة لمركز “دراسات”.
ومن جانبه قدّم المدير التنفيذي لمركز “دراسات” الدكتور خالد الرويحي نبذه حول الإصدارات الحديثة للمركز ومنها الدراسة المعنونة” السياسات الغربية تجاه أمن الخليج العربي” قائلا انه هذه الدراسة تتناول علاقات دول مجلس التعاون الخليجي مع الولايات المتحدة الأمريكية وحلف الناتو والاتحاد الأوروبي وتحلل واقع تلك العلاقات في الوقت الحاضر، في محاولة لاستشراف مستقبلها خاصةً بعد التحولات التي شهدها العالم العربي منذ عام 2011.
وحول الاصدار المعنون “البحرين ومحيطها الإقليمي إبان الفترة 1600-1782” الذي دشنه المركز قال الدكتور خالد الرويحي انه يقوم على فكرة ضرورة فهم المحيط الإقليمي لتحديد معالم الهوية السياسية للبحرين، وينطلق الكتاب من محاولة تتبع نسق تاريخي محدد فرضه نمط العلاقة بين المجموعات السكانية في الخليج العربي من جهة، والخصوصية الجغرافية لأرخبيل جزر البحرين من جهة أخرى.
ويحقّق إصدار آخر في كتاب “قلائد النحرين في تاريخ البحرين” لمؤلفه ناصر بن مبارك الخيري الذي عاصر حقبة هامة من تاريخ البحرين في نهاية القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين. وهو كتاب قد ظل مفقودا بعد وفاة مؤلفه عام 1925 وعثر عليه الباحث السعودي عبدالرحمن الشقير.  ويمكن للمهتمين والباحثين الحصول على نسخ من الإصدارات الحديثة المذكورة والإصدارات الأخرى لمركز “دراسات” من خلال التواصل مع إدراة العلاقات العامة والترويج بمركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة.

 

east news agency

شاهد أيضاً

وزير النفط للنواب:ماضون في مشاريعنا التطويرية ونأمل أن تساهم بإيجابية في الميزانية قريبا

أكد معالي وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة أن الوزارة ماضية في مشاريعها ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*