BIGtheme.net http://bigtheme.net/ecommerce/opencart OpenCart Templates
عاجل
الرئيسية | الأخبار | علوم وتكنولوجيا | الماء ـ "ذهب سائل" في طريقه إلى النفاد
Get Shoort link:

الماء ـ "ذهب سائل" في طريقه إلى النفاد

  • الماء ـ “ذهب سائل” في طريقه إلى النفاد

    بقاؤنا في الحياة رهن بالماء. وحتى لو أن أكثر من 70 في المائة من مساحة الأرض مغطاة بالماء، فهذا لا يعني بأنه متوفر بكثرة. فمن بين 1.4 مليار كيلومتر مكعب من مياه الأرض تبقى فقط 2.5 في المائة صالحة للشرب. ومن بين كميات احتياطي المياه العذبة العالمية نجد فقط 0.3 في المائة منها متوفرة بسهولة نسبية في أنهار وبحيرات.

  • Afrika Hwange National Park Elefant während Dürrezeit (Foto: Reuters/P. Bulawayo)

    الماء ـ “ذهب سائل” في طريقه إلى النفاد

    منذ 1950 ارتفعت الاحتياجات العالمية للماء بنحو 40 في المائة. ومع تنامي عدد السكان سترتفع أيضا هذه النسبة. وبسبب الإفراط في الاستعمال والتلوث تتقلص كميات احتياطي المياه العذبة. والبلدان الواقعة جنوب خط الاستواء هي التي تعاني أكثر من النقص في المياه.

  • Brasilien Zusammenfluss Rio Negro und Solimoes zum Amazonas (Foto: picture-alliance/dpa/M. Brandt)

    الماء ـ “ذهب سائل” في طريقه إلى النفاد

    وحتى في بلدان مثل البرازيل التي يشقها نهر الأمازون أطول نهر في العالم للمياه العذبة يُسجل شح في المياه. فعملية قلع الأشجار المتواصلة في الغابة الاستوائية تعمل على تغيير المناخ في قارة أمريكا الجنوبية، الأمر الذي يتسبب في تراجع التساقطات المطرية في البلاد.

  • Dürre in Brasilien (Foto: EPA/Aaron Cadena Ovalle)

    الماء ـ “ذهب سائل” في طريقه إلى النفاد

    في عام 2015 أدى شح الأمطار إلى أخطر جفاف في البرازيل خلال السنوات الـ 80 الأخيرة. فطوال الصيف لم تنزل ولو قطرة واحدة من السماء. ونفدت خزانات مياه كبيرة، وواجه الناس في ساوباولو انقطاعا يوميا في الماء، فيما استمر تزويد بساتين الفواكه الكبيرة بالمياه.

  • Tomatenanbau in Spanien (Foto: picture-alliance/dpa/B.Marks)

    الماء ـ “ذهب سائل” في طريقه إلى النفاد

    في أوروبا أيضا تطرح زراعة ما يسمى النباتات المستهلكة للمياه إشكالية. وهذا يطال بوجه خاص إسبانيا حيث يتم على مساحة نحو 30.000 هكتار من الأراضي إنتاج الفواكه والخضروات لأوروبا. ويلجأ المزارعون باستمرار إلى حفر آبار بصفة غير شرعية لاستخراج الماء، الأمر الذي يؤدي إلى جفاف تلك الآبار أو تملحها.

  • Argentinien / Rinderzucht / Kühe (Foto: Foto: picture alliance/dpa)

    الماء ـ “ذهب سائل” في طريقه إلى النفاد

    عملية إنتاج لحوم البقر تستنزف كميات أكبر من المياه. فمن أجل الحصول على كيلوغرام واحد من اللحم يتم صرف أكثر من 15 لتر من الماء، يستهلك الجزء الأكبر منها في إنتاج العلف. وتزامنا مع تحسن مستوى المعيشة في بلدان مثل الصين، يُتوقع أن يزداد استهلاك اللحوم الأمر الذي سيؤدي من جانبه إلى ارتفاع استهلاك المياه في السنوات المقبلة.

  • Süd-Nord-Wassertransferprojekt in China

    الماء ـ “ذهب سائل” في طريقه إلى النفاد

    وتواجه الصين، التي يعيش فيها أكبر عدد من السكان في العالم حاليا ما يكفي من المشاكل في التزود “بالذهب السائل”. ففي بعض المحافظات في شمال الصين يتوفر السكان على كمية أقل من الماء للفرد الواحد مقارنة مع المناطق الصحراوية في الشرق الأوسط. ولذلك تلجأ السلطات هناك عبر قنوات ضخمة إلى تحويل المياه العذبة من الجنوب إلى الشمال، علما أن نحو 80 في المائة من مجموع المياه الجوفية ملوثة.

  • Erderwärmung Gletscher schmilzt (Foto: picture alliance/WILDLIFE)

    الماء ـ “ذهب سائل” في طريقه إلى النفاد

    نظرة إلى المستقبل لا تبعث على الأمل: فبسبب تغيرات المناخ سيعاني 40 في المائة أكثر من سكان العالم من شح الماء. هذا ما توصل إليه معهد بوتسدام الألماني لبحوث تقلبات المناخ. وسيزداد تقلص كميات المياه لاسيما في جنوب الصين وجنوب الولايات المتحدة الأمريكية والشرق الأوسط ومنطقة البحر المتوسط.

    الكاتب: غريتا هامان/ م.أ.م

east news agency

شاهد أيضاً

صدق أو لا تصدق .. هذه المواد يمكن أن تصبح أزياء!

  صدق أو لا تصدق .. هذه المواد يمكن أن تصبح أزياء! تقول الناشطة البيئية ...