BIGtheme.net http://bigtheme.net/ecommerce/opencart OpenCart Templates
عاجل
Get Shoort link:

مهام ومسؤوليات إدارة شؤون الرئاسة

 
إدارة وتنسيق ومتابعة القرارات الصادرة من مكتب الرئيس والإشراف على الأمور الإدارية والمالية والدعم الفني للمكتب والتنسيق مع اللجان والمنظمات التي يشارك فيها الرئيس ومتابعة التغطية الإعلامية للأنشطة مع المختصيين في المجلس للأنشطة والاحتفالات واللقاءات والمقابلات والزيارات الرسمية لرئيس المجلس ، والإعداد والتنسيق للضيوف والوفود الزائرة . القيام بالترتيبات الخاصة بالمشاركات الداخلية والدولية لمجلس النواب ومتابعتها مع الجهات ذات العلاقة وإعداد إحصائيات وجداول متابعة لتلك المشاركات . القيام بالترتيبات الخاصة بكافة المجالات المتعلقة بالمراسم والتشريفات والضيافة الخاصة برئيس مجلس النواب. متابعة الإجراءات الخاصة بتنفيذ قرارات المجلس ومكتب المجلس وتوصياتهما مع الجهات المعنية داخل وخارج المجلس بما في ذلك متابعة القرارات الصادرة من الرئيس وأسئلة واقتراحات السادة النواب واستيضاحاتهم ومتابعة ردود الحكومة عليها . متابعة وإعداد كافة المراسلات الواردة والصادرة لمكتب رئيس المجلس ، ومحاضر الاجتماعات وقراراتها ، والتنسيق مع الجهات المعنية داخل وخارج المجلس ، ووضع آليات حديثة ومطورة لضمان سرعة ودقة استخراج المعلومات .

من ينوب عن رئيس المجلس في حالة غيابه؟

  • إذا غاب رئيس المجلس ، تولى رئاسة الجلسات النائب الأول ، وفى حالة غيابه يتولى الرئاسة النائب الثانى ، وفى حالة غيابهما معا عن إحدى الجلسات بعد افتتاحها ، تولى رئاسة الجلسة أكبر الأعضاء الحاضرين سناًّ . وتكون لرئيس الجلسة الاختصاصات المقررة فى هذه اللائحة لرئيس المجلس فى إدارة الجلسة . ولرئيس المجلس أن يفوض أحد نائبى الرئيس فى بعض اختصاصاته . وفى جميع الأحوال يحل النائب الاول ثم النائب الثاني محل الرئيس في جميع اختصاصاته إذا امتد غيابه أكثر من ثلاثة اسابيع. وفى حالة خلو مكان رئيس المجلس لأى سبب من الأسباب يختار المجلس من يحل محله خلال ثلاثة أسابيع من تاريخ الخلو إذا كان المجلس فى دور الانعقاد ، وخلال الأسبوع الأول من اجتماع المجلس إذا حدث الخلو أثناء العطلة .

 

  • ما اختصاصات الشعبة البرلمانية؟
    إعداد التقارير الخاصة بمشاركة المجلسين في اجتماعات الاتحادات البرلمانية ولجان الصداقة والزيارات المتبادلة. رصد المستجدات التي تطرأ على نظام العمل في الاتحادات والمنظمات الدولية والإسلامية والعربية وغيرها من المؤسسات والاتحادات البرلمانية الأخرى ولجان الصداقة والهيئات المتفرعة منها. متابعة تنفيذ قرارات وتوصيات الاتحادات والمنظمات الدولية والإسلامية والعربية وغيرها من المؤسسات والاتحادات البرلمانية الأخرى ولجان الصداقة، والمؤتمرات البرلمانية الدولية الأخرى التي تشترك فيها الشعبة البرلمانية.
  • ما دور الجلسات في مجلس النواب؟
    إعداد جداول أعمال المجلس الصادرة من مكتب الأمين العام. إعداد قرارات المجلس الصادرة من الجلسات العادية والاستثنائية لمجلس النواب. إعداد وصياغة القرارات النهائية للمجلس التي يتم إرسالها إلى مكتب الرئيس ومن ثم إلى الحكومة.
  • ماهي الخدمات التي يقدمها مكتب الرئيس لأصحاب السعادة النواب ؟
    استلام جميع الاقتراحات بقانون والاقتراحات برغبة والاقتراحات بتعديل الدستور والأسئلة البرلمانية واستيضاحاتها ومتابعة ردود الحكومة عليها وطلبات تشكيل لجان التحقيق واللجان المؤقتة وطلبات الاستجوابات وطلبات طرح الثقة وعدم امكانية التعاون مع رئيس مجلس الوزراء وطلبات رفع الحصانة وطلبات عقد جلسة استثنائية من أصحاب السعادة النواب وعمل الإجراءات اللازمة بشأنها . استلام ومتابعة وإعداد كافة المراسلات العامة الواردة من قبل أصحاب السعادة النواب لمكتب رئيس المجلس ومتابعتها مع الجهات ذات العلاقة . القيام بالترتيبات الخاصة بالمشاركات الداخلية والخارجية لأصحاب السعادة النواب ومتابعتها مع الجهات ذات العلاقة . إعداد الخطابات اللازمة والموجهة إلى الأمانة العامة في المجلس وإلى الإدارات المعنية في وزارة الخارجية لإصدار التأشيرات وحجز التذاكر والفنادق وصرف المخصصات وإجراءات الاستقبال والتوديع للوفود الممثلة لمجلس النواب في المحافل الاقليمية والدولية.
east news agency

شاهد أيضاً

من يحق له الانتخاب

من يحق له الانتخاب؟

  1. أن يكون بالغاً من العمر عشرين سنة ميلادية كاملة يوم الانتخاب.
  2. أن يكون كامل الأهلية.
  3. أن يكون مقيماً إقامة عادية في الدائرة الانتخابية التي يريد القيد فيها، وذلك وفقاً لما هو ثابت في بطاقة الهوية، وفي حالة إقامته في الخارج يكون آخر محل إقامة له في مملكة البحرين هو دائرته الانتخابية، فإن لم يكن له محل إقامة في المملكة فيعتد في هذه الحالة بمحل إقامة عائلته.
  4. ألا يكون محكوماً عليه بعقوبة جناية أو محكوماً عليه في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
  5. ألا يكون محكوماً عليه بالحبس في إحدى الجرائم الانتخابية المنصوص عليها في قانون مباشرة الحقوق السياسية رقم (14) لسنة 2002، ما لم يكن الحكم موقوف تنفيذه أو كان المحكوم عليه قد رد إليه اعتباره.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.