BIGtheme.net http://bigtheme.net/ecommerce/opencart OpenCart Templates
عاجل
الرئيسية | الأخبار | أخبار البحرين | الإنتخابات البحرينية | أخبار الإنتخابات | نهيان بن مبارك يفتتح مؤتمر علاج مرض الاكتئاب باستخدام التحفيز المغناطيسي.
Get Shoort link:

نهيان بن مبارك يفتتح مؤتمر علاج مرض الاكتئاب باستخدام التحفيز المغناطيسي.

وام: افتتح معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع اليوم مؤتمرا نظمه المركز الأمريكي للطب النفسي والعصبي في فندق سانت ريجيس أبوظبي لمناقشة أحدث التطورات في علاج مرض الاكتئاب وذلك باستخدام طريقة التحفيز المغناطيسي.

حضر الافتتاح سعادة مايكل كوربين سفير الولايات المتحدة لدى دولة الإمارات العربية المتحدة وعدد من المسؤولين والأطباء والدكتور زياد نحاس الطبيب العربي الأمريكي الذي ساعد في اكتشاف طريقة العلاج بالتحفيز المغناطيسي وأجرى العديد من الأبحاث عليها والتي أدت إلى موافقة هيئة الأدوية الأمريكية على هذا العلاج.

وأعرب معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان في كلمته الافتتاحية عن سروره لتوفر جهاز التحفيز المغناطيسي للجميع في دولة الإمارات العربية المتحدة ..لافتا الى أن كافة التقارير التي اطلع عليها تشهد على فعالية هذا الجهاز في علاج الاكتئاب.

 

وأكد أن المركز الأمريكي للطب النفسي وعلم الأعصاب يستخدم هذا الجهاز بفعالية كبيرة من أجل مصلحة الجميع ..مشيرا الى أن تطوير جهاز التحفيز المغناطيسي من قبل Neuro-netics هو نوع من المبادرات التي حازت على التشجيع في الدولة.

وأشار الى أن وصول جهاز التحفيز المغناطيسي والحاصل على موافقة هيئة الأدوية الفيدرالية الامريكية كوسيلة من وسائل علاج الاكتئاب الاكثر أمنا وسلامة إلى أبوظبي يرسل أشعة الأمل إلى آلاف من المرضى الذين يحتاجون إلى المساعدة ..مؤكدا ضرورة تعزيز الصحة العقلية حرصا على كرامة المرضى وهي الخطوات الرئيسية لتحقيق مجتمع حافل بالإنسانية.

وأوضح أن الأمراض النفسية تعد من أهم التحديات التي يواجهها المرضى في القرن الحادي والعشرين ..مؤكدا أهمية وجود وسيلة جديدة وفعالة لتحرير العديد من أولئك الذين أصابتهم هذه الصعوبات وتسهيل الأمور عليهم لتحقيق إمكاناتهم البشرية.

وقال ان دولة الإمارات العربية المتحدة تحتضن دائما أفكارا جديدة وتم تحويل هذه الأفكار إلى واقع.

وأكد سعي دولة الإمارات على الدوام للوصول إلى النجاح الاقتصادي والمضي في تحسين الرفاه الاجتماعي لسكانها ..لافتا الى أن قيادة الدولة الرشيدة تحث على ربط السياسات الحكومية والقوانين الوطنية بالعمل وتوفير سبل العيش الكريمة لكل من يعيش على أرض الدولة.

من جانبه قدم الدكتور يوسف أبو اللبن الرئيس التنفيذي واستشاري الطب النفسي في المركز الأمريكي للطب النفسي والعصبي في كلمته شرحا مفصلا عن مرض الاكتئاب وآثاره.

وقال ان الاكتئاب هو أحد الأمراض التي لا تؤخذ على محمل الجد من ق بل المرضى في معظم الأحيان على الرغم من آثاره الخطيرة على المدى البعيد وتتمثل أسوأ أعراضه في أن المرض بحد ذاته يمنع المرضى من اتخاذ الخطوات اللازمة والأساسية للحصول على العلاج والتعافي.

وأضاف أبو اللبن أن المرضى سيجدون في المركز الأمريكي النفسي أحدث ما توصلت إليه الأبحاث في علاج الأمراض النفسية خصوصا مرض الاكتئاب وذلك باستخدام العلاج بجهاز التحفيز المغناطيسي الذي يعد واحدا من أحدث التقنيات التكنولوجية في مجال علاج الأمراض النفسية والحاصل على موافقة هيئة الأدوية والأغذية الفيدرالية الأمريكية منذ عام 2008 اعتمادا على حوالي 13 عاما من البحوث ..إضافة إلى أكثر من 30 دراسة بحثية.

وأشار إلى وجود أكثر من 600 طبيب في أكثر من 15 بلدا في جميع أنحاء العالم يستخدمونه لعلاج الاكتئاب كما تم استخدامه في علاج أكثر من 18 ألف مريض حتى الوقت الحاضر وكنتيجة لذلك نجد أن حوالي 68 بالمائة من المرضى أظهروا تحسنا ملحوظا في حين أن 45 بالمائة وصلوا إلى الشفاء الكامل.

وذكر أن معدل الأمراض النفسية مثل الاكتئاب تضاعف في العقد الماضي في دولة الإمارات العربية المتحدة حيث تشير الإحصائيات إلى أن ما بين 4 الى 5 بالمائة من السكان يعانون من الاكتئاب وهذا يعني أن ما يقارب من 500 ألف شخص في دولة الإمارات يعانون من هذا المرض.

وقال انه وفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن الاكتئاب يصيب أكثر من 350 مليون شخص من جميع الأعمار في جميع أنحاء العالم وبحلول عام 2020 سيحتل المرتبة الثانية في قائمة الأمراض المسببة للإعاقة في العالم مباشرة بعد أمراض القلب والأوعية الدموية ..مؤكدا أن جهاز التحفيز المغناطيسي هو الحل الأمثل لجميع المصابين بالاكتئاب وهو واحد من أكثر طرق علاج الاكتئاب أمانا.

وأوضح أن جهاز التحفيز المغناطيسي يعتبر ثورة في مجال العلاج حيث يقوم الجهاز بإرسال تنبيهات مغناطيسية لمناطق معينة قليلة النشاط بسبب الاكتئاب في الفص الجبهي لتحفيزها لافتا إلى أن العلاج بهذه الطريقة ليست لديه أية مضاعفات جانبية مثل العلاج بالأدوية.

وأضاف أن العلاج بجهاز التحفيز المغناطيسي يتطلب ما يقارب 4 أسابيع وتستغرق كل جلسة 40 دقيقة يوميا ويتم إجراء الجلسات في العيادات الخارجية حيث لا يحتاج المريض إلى التخدير أثناء الجلسة كما يمكنه مشاهدة التلفاز أو قراءة كتاب إضافة إلى قدرته على مزاولة نشاطه وعمله بالكامل بعد الانتهاء من العلاج مباشرة.

واختتم كلمته مؤكدا أن سنوات الخبرة التي يتمتع بها فريق العمل داخل المركز ستسهم في سهولة إيصال أحدث علاجات الأمراض النفسية وأهمها العلاج بالتحفيز المغناطيسي لجميع المرضى وعائلاتهم مع تقديم أفضل الخبرات الطبية وأحدث التقنيات التكنولوجية الحديثة في مجال علاج الصحة النفسية لهم.

وأعرب عن تفاؤله لأن أمراض الصحة النفسية لم تعد تشكل وصمة عار في المجتمع حيث بدأ المرضى بالخروج من عزلتهم وطلب المساعدة لمعرفتهم التامة أن معالجة الأمراض النفسية لاتقل أهمية عن معالجة الأمراض الأخرى.

 

east news agency

شاهد أيضاً

الوكيل المساعد للمنافذ والبحث يؤكد أهمية تقيد العمالة الأجنبية المخالفة بفترة السماح لتصحيح أوضاعهم

المنامة/ بنا : استناداً للقرار رقم ( 6/87/2015) الصادر من قبل اللجنة التنسيقية في اجتماعها السابع والثمانين برئاسة صاحب السمو الملكي الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ، بشأن منح المخالفين الأجانب فترة سماح لتعديل وتصحيح أوضاعهم أو تسهيل خروجهم بدون مخالفات أو رسوم والتي تم العمل بها اعتباراً من 1/7/2015م وتنتهي في 31/12/2015م.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*