BIGtheme.net http://bigtheme.net/ecommerce/opencart OpenCart Templates
عاجل
الرئيسية | الأخبار | أخبار البحرين | الإنتخابات البحرينية | أخبار الإنتخابات | الرميحي يرجح الإعلان عن -تعديل الدوائر- خلال أسبوع
Get Shoort link:

الرميحي يرجح الإعلان عن -تعديل الدوائر- خلال أسبوع

رجح النائب المستقل خميس الرميحي أن يصدر قرار بتعديل الدوائر الانتخابية خلال هذا الأسبوع، أو مطلع الأسبوع المقبل على الأبعد، مؤكدا أن مشروع تعديل الدوائر يعد واحدا من مخرجات حوار التوافق الوطني الأول.
وقال الرميحي “وردنا أن ثمة تداول منذ فترة عن مرسوم سيصدر لتعديل الدوائر الانتخابية، وأتوقع أن ذلك قريب التحقق، خصوصا وأن التعديلات جاءت وفقا لمخرجات حوار التوافق الوطني، وأرى أن الوقت الحالي هو الأنسب طالما نحن على أبواب الانتخابات النيابية والبلدية».
وذكر أنه وبحسب ما يشاع وما تناوله الإعلام أن الجنوبية ستتحول من 6 إلى 4 دوائر انتخابية، غير أنه وبحسب نص مباشرة الحقوق السياسية، فإن تعديل الدوائر وتوزيعها يتم بمرسوم ملكي.

ولفت إلى أن موضوع الموافقة على زيادة الدوائر أو تقليصها إنما يأتي وفقا لمرسوم مباشر وواضح، إذ سبق وصدر سابقا مرسوم قلص المقاعد البلدية من 50 إلى 40، وبحسب التوقعات أن يتم في الفترة المقبلة تقليص الدوائر في الجنوبية إلى 4 دوائر.
وذكر أن حدوث هذا التغيير أمر وارد وطبيعي، خصوصا وأنها تتوافق مع توجهات شعب البحرين الذي شارك ممثلون عنه في حوار التوافق الوطني، ولا يمكن أن يحيد أي شخص عن هذا المنهج”.
وأضاف “أنا كنت عضوا في حوار التوافق الوطني ضمن نقاشات المحور السياسي، وكان هذا الموضوع مطروحا بشكل واسع، وكان هناك توافق أن يكون هناك توزيع عادل للدوائر، وأعتقد أن القيادة السياسية نظرت لهذا الموضوع وقد يحسم خلال هذا الأسبوع، أو على الأبعد بداية الأسبوع القادم، وإلا فالوقت سيضيق ومن الصعوبة بمكان أن تجري تعديلات بعد هذه الفترة، إذ يفصلنا عن الانتخابات أقل من 3 شهور، والوقت يداهمنا، وأكاد أجزم أن مرسوما سيخرج خلال أسبوع واحد أو ما يزيد بقليل”.
من جانبه، قال النائب المستقل حسن الدوسري ان ثمة نية وتوجها لتعديل الدوائر الانتخابية، مشيرا إلى أن بعض الدوائر تحتاج لتعديل، حتى تحوي عددا من الناخبين بما يتناسب مع الأعداد الناخبية في دوائر أخرى”.
ورجح الدوسري أن يطال التعديل في المحافظة الشمالية الدوائر التي تحوي مدينة حمد، خصوصا أنها تتميز بمساحاتها الكبيرة، وفي ظل وجود مجمعات سكنية جديدة ضمت إليها

east news agency

شاهد أيضاً

الوكيل المساعد للمنافذ والبحث يؤكد أهمية تقيد العمالة الأجنبية المخالفة بفترة السماح لتصحيح أوضاعهم

المنامة/ بنا : استناداً للقرار رقم ( 6/87/2015) الصادر من قبل اللجنة التنسيقية في اجتماعها السابع والثمانين برئاسة صاحب السمو الملكي الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ، بشأن منح المخالفين الأجانب فترة سماح لتعديل وتصحيح أوضاعهم أو تسهيل خروجهم بدون مخالفات أو رسوم والتي تم العمل بها اعتباراً من 1/7/2015م وتنتهي في 31/12/2015م.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*