BIGtheme.net http://bigtheme.net/ecommerce/opencart OpenCart Templates
عاجل
الرئيسية | الأخبار | أخبار البحرين | الإنتخابات البحرينية | المرشحون | السيرة الذاتية خليفة الظهراني رئيس المجلس النيابي الحالي
Get Shoort link:

السيرة الذاتية خليفة الظهراني رئيس المجلس النيابي الحالي

 

البيانات الشخصية:
·        الاســـــــم:  خليفة بن أحمد بن خليفة  الظهراني
·        محل وتاريخ الميلاد:  الرفاع – 1942م
 المنصب الحالي: 
·        انتخب رئيسا لمجلس النواب بالفصل التشريعي الأول (2002 – 2006م)
·        أعيد انتخابه رئيسا لمجلس النواب بالفصل التشريعي الثاني (2006 – 2010م)
·        بحسب التعديلات الدستورية لسنة 2012 يتولى رئيس مجلس النواب رئاسة المجلس الوطنى 
المؤهلات العلمية: 
·        خريج مركز التدريب والتطوير المهني التابع لشركة نفط البحرين (بابكو) عام 1957 – 1961م
 
الخبرات البرلمانية: 
·        أحد مؤسسى برلمان مملكة البحرين وقد انتخب عضواً في المجلس الوطني خلال الفترة من 1973 – 1975م
·        عضو مجلس الشورى (الدورات الأولى والثانية والثالثة 1992 – 2002م)
·        عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية ) مجلس الشورى 1992 – 2002م)
·        رئيس اللجنة التنفيذية للشعبة البرلمانية لمملكة البحرين بالفصل التشريعي الأول (2002 – 2006م).
·        رئيس اللجنة التنفيذية للشعبة البرلمانية لمملكة البحرين بالفصل التشريعي الثاني (2006 – 2010م).
الخبرات العملية السابقة : 
·        نائب رئيس لجنة الفرز والتحكيم التابعة لوزارة العدل والشؤون الإسلامية (1992-1996 م )
·        رئيس مجلس إدارة الأوقاف السنية (2001-2002م)
·        عضو مجلس إدارة أموال القاصرين (1992-2002م)
·        الرئيس الفخري لصندوق الرفاع الخيري.
·        مدير شركة الظهراني للإنشاء.
·        رئيس نادي الرفاع الغربي.
 
العضوية في جمعيات النفع العام: 
·        الرئيس الفخري لصندوق الرفاع الخيري.
·        عضو الجمعية الإسلامية.
·        عضو جمعية البحرين الخيرية.
·        عضو بدار المنار لكبار السن.
·        عضو جمعية العائلة.
·        عضو مؤسس فخري في جمعية خدمة بيوت الرحمن .
 
التكريم : 
مُنح وسام الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة مــن الـدرجـة الثانية مـن قبل صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفــدى في حفل افتتاح دور الانعقاد العادي الثامن لمجلس الشورى في عام 1999م .
 
 
المؤتمرات البرلمانية :
         رئاسة وفد البحرين في أعمال الدورة الثالثة والأربعين العادية لمجلس الاتحاد البرلماني العربي التي عقدت في لبنان خلال الفترة 2-4 يونيو 2003م .
         رئاسة وفد البحرين في الدورة الخامسة والأربعين لمجلس الاتحاد البرلماني العربي التي عقدت في سوريا خلال الفترة  من 28 فبراير إلى 2 مارس 2004م .
         رئاسة وفد البحرين في الدورة السابعة والأربعين  للاتحاد البرلماني العربي التي عقدت في الأردن خلال الفترة 26-  28 فبراير 2006م .
         رئاسة وفد البحرين في الدورة التاسعة والأربعين للاتحاد البرلماني العربي التي عقدت في الأردن خلال الفترة 26-  27 فبراير 2007م .
         رئاسة وفد البحرين في اجتماع رؤساء البرلمانات للدول المجاورة للعراق الذي عقد في  الأردن  خلال الفترة من 12 15 مـــــايو 2004م.
         رئاسة وفد مجلس النواب المشارك في أعمال الدورة التحضيرية للبرلمان العربي الانتقالي التي عقدت في مصر خلال الفترة 27-28 ديسمبر 2005م .
         رئاسة وفد البحرين في الدورة الخامسة لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي التي عقدت في مصر خلال الفترة 30-31 يناير 2008م.
         رئاسة الاجتماع التشاوري لأصحاب المعالي رؤساء مجالس الشورى والوطني والأمة والنواب بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عقد في البحرين 10-11 أبريل 2004م
         رئاسة وفد مجلس النواب في المؤتمر الأول لرؤساء مجالس الشورى والوطني والأمة والنواب بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عقد في دولة قطر خلال الفترة 21-22 نوفمبر 2007م.
 
 
ملامح عامة في سيرته البرلمانية
 
تركزت اهتمامات معالي السيد خليفة بن أحمد الظهراني طوال مسيرته البرلمانية نحو طرح الموضوعات والاقتراحات ذات الصلة بتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين والاهتمام بمستقبل الأجيال القادمة والاستغلال الأمثل للموارد الاقتصادية بما يُسهم في دعم خطط وجهود التنمية . وفيما يلي بعض أهم المنجزات في هذا الصدد :
في المجال الاقتصادي
1.      طالب بزيادة إنتاج حقل “بوسعفة ” إلى (500) ألف برميل يومياً بدلاً من (150) ألف برميل يومياً في تلك الفترة واقترح من أجل ذلك تشكيل وفد حكومي شعبي لزيارة المملكة العربية السعودية للالتقاء بخادم الحرمين الشريفين الملك الراحل فهد بن عبدالعزيز آل سعود من أجل دراسة إمكانية زيادة إنتاج حقل ” بوسعفة ”  وقد اتفقت مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية في عام 2005م على زيادة إنتاج الحقل إلى (300) ألف برميل يومياً .
2.      اقترح إنشاء مصفاة ثانية لتكرير النفط واستخدامها لتكرير نفط حقل ” بوسعفة ” للاستفادة من المبالغ المضافة بعد التكرير .
3.      طالب خلال عضويته بمجلس الشورى السابق بإعادة النظر في أسعار بيع الغاز للحكومة لإنتاج الكهرباء ولشركة ” ألبا ” ، حيث إن سعر الغاز المبيع لهما في حدود ثلث سعره الحقيقي   (العالمي ) في تلك الفترة .
4.      طرح فكرة تشكيل مؤسسة للطاقة تهتم بإيجاد بدائل غير النفط والغاز ، وذلك بالاستفادة  من الخبرات والكفاءات المتخصصة في مجالات الطاقة الشمسية والرياح وما شابهها .
5.      تقدّم باقتراح لإنشاء مرافق استقبال مياه التوازن الناتجة من ناقلات النفط وذلك لمنع وصول الملوثات النفطية لمياه البيئة البحرية نتيجة تصريف مياه التوازن من قبل ناقلات النفط ، وهي المياه التي تحتاج إليها الناقلات لحفظ توازنها عندما تكون خالية من حمولة النفط وقد وافقت الحكومة الموقرة على هذا الاقتراح وطلبت من الجهات المختصة إلى سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستكمال متطلبات إنشاء هذه المرافق .
6.      تقدّم باقتراح لإنشاء سياج حديدي حول العيون (الآبار) المنتجة للنفط أو الغاز في منطقة حقل البحرين وحظر التخييم بالقرب منها بمسافة لاتقل عن نصف كيلومتر من كلّ جانب. وذلك بما يكفل المحافظة على هذه العيون وسلامة الجمهور. ولا يزال الاقتراح تحت البحث والدراسة في اللجان المختصة بالمجلس.
7.      تقدّم باقتراح لإنشاء آلية محددة وواضحة لبحث شكاوي المستثمرين وتظلماتهم لضمان أفضل السبل لاستقطاب مختلف الاستثمارات وتوفير أجواء آمنة وعادلة ترفع من رصيد البحرين وسمعتها الاستثمارية.
8.      تقدّم باقتراح بشأن تطبيق إجراءات البصمة الإلكترونية على الوافدين الأجانب كأحد الوسائل الأمنية التي تُسهم في منع عودة المخالفين والمحكوم عليهم إلى البلاد . وقد وافقت الحكومة على ذلك وبدأت في اتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع الاقتراح موضع التنفيذ.
9.      تقدّم باقتراح لإنشاء محطات لوزن حمولة المركبات في الشوارع من أجل المحافظة على بنيتها الأساسية والمساهمة في تحمّل تكلفة إنشائها . وقد قررت الحكومة الموافقة وإنشاء ثلاث محطات لهذا الغرض موزعة على مختلف مناطق البلاد.
في مجال الاهتمام بمستقبل الأجيال القادمة
10. توّج معالي السيد خليفة بن أحمد الظهراني إنجازاته البرلمانية باقتراح بقانون لإنشاء صندوق احتياطي الأجيال القادمة ، وذلك باقتطاع دولار أمريكي واحد من سعر كل برميل نفط خام يزيد سعره على (40) دولار ويتم تصديره خارج مملكة البحرين تُستثمر أمواله وتُضاف عائداته إلى ذات الحساب . وبعد استكمال دورة إجراءاته الدستورية والقانونية صدر به قانون رقم (28) لسنة 2006  بتاريخ 17يوليو 2006م وأصبح ً قائماً ونافذاً منذ ذلك الحين حيث تجاوز رصيد الصندوق حتى الآن (70) مليون دينار .
11. قدّم اقتراحاً بشأن زيادة الاحتياطي المائي للطوارئ تحسباً لأي مشكلة أو نقص أو أي طاريء حيث وافقت الحكومة على مضاعفة هذا الاحتياطي تدريجياً خلال السنوات القليلة القادمة .
12. قدّم اقتراحاً بشأن موضوع المشاكل والمخاطر التي تواجه الشباب اليوم حيث قرر مجلس النواب تشكيل لجنة مؤقتة لدراسته وتم رفع عدة توصيات إلى الحكومة بشأنه حيث جرى الأخذ بعدد من التوصيات التي رفعتها اللجنة بهذا الخصوص.
13. قدّم اقتراحاً بشأن قيام الحكومة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتدريس مادة الديمقراطية وحقوق الإنسان بصفة إلزامية ضمن مناهج التدريس لطلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية بمدارس البحرين وقد وافقت الحكومة على ذلك وبدأت وزارة التربية والتعليم في اتخاذ إجراءاتها بهذا الخصوص.
14. قدّم اقتراحاً بشأن تفعيل القرارات الخليجية حول تسهيل انتقال العمالة الوطنية وزيادة فرص التوظيف في دول مجلس التعاون الخليجي ، حيث كلفت الحكومة وزارة العمل بمتابعة ذلك بالتنسيق مع نظرائه في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
 
 
أعمال وأنشطة التعاون البرلماني
أولا : على المستوى الخليجي :
15. دعا إلى اجتماع البرلمانات الخليجية لمناقشة مختلف أوجه التعاون والتنسيق وتفعيل أدوار مشتركة في القرارات التي تخص مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، ودعم الجهود الرسمية في التنسيق والتكامل بين الدول الأعضاء . وتم تنظيم الاجتماع التشاوري لأصحاب المعالي رؤساء مجالس الشورى والوطني والأمة والنواب بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بتاريخ 10 أبريل 2004م برئاسته واستضافة من مجلس النواب بمملكة البحرين.
16. اقترح إشراك ممثلين عن البرلمانات الخليجية في اجتماعات المجلس الأعلى لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، حيث وافق ملوك وأمراء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على مشاركة رؤساء المجالس البرلمانية كممثلين للسلطة التشريعية  في اجتماعات المجلس الأعلى لقادة دول المجلس .
17. ترأس وفد مجلس النواب البحريني في المؤتمر الأول لرؤساء مجالس الشورى والوطني والأمة والنواب بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عقد في دولة قطر خلال الفترة 21-22 نوفمبر 2007م.
18. قام برئاسة وفود من مجلس النواب لزيارة مجلس الشورى السعودي ومجلس الأمة الكويتي ومجلس الشورى العماني ومجلس الشورى القطري والمجلس الوطني بدولة الإمارات العربية المتحدة بهدف توطيد العلاقات وتنسيق الجهود وتبادل الخبرات .
 
ثانياً : على المستوى العربي :
19. كان ضمن وفد المجلس الوطني البحريني عام 1974م في الاجتماع التأسيسي للاتحاد البرلماني العربي، حيث تم خلال هذا الاجتماع قبول عضوية البحرين.
20. ترأس وفد مملكة البحرين في دورات واجتماعات مجلس الاتحاد البرلماني العربي منذ عام 2003 وحتى الآن .
21. ترأس وفد مملكة البحرين في اجتماع رؤساء البرلمانات للدول المجاورة للعراق الذي عقد في  الأردن  خلال الفترة من 12 – 15 مـــــايو 2004م.
22. – ترأس وفد مجلس النواب المشارك في أعمال الدورة التحضيرية للبرلمان العربي الانتقالي التي عقدت في مصر خلال الفترة 27-28 ديسمبر 2005م .
23. قام برئاسة وفود من مجلس النواب لزيارة مجلس النواب الأردني ومجلس النواب اليمني ومجلس النواب المغربي تستهدف زيادة علاقات التعاون والتنسيق المشترك.
 
ثالثاً : على المستوى الدولي :
24. شارك ضمن وفد المجلس الوطني في اجتماع الاتحاد البرلماني الدولي عام 1975م المنعقد في المملكة المتحدة ، حيث كان من المقرر مناقشة موضوع انضمام البحرين إلى عضوية الاتحاد آنذاك ، غير أنه قد تم حلّ المجلس الوطني في تلك الفترة .
25. بذل خلال رئاسته لمجلس النواب جهوداً واسعة من خلال اللقاءات والاتصالات الإقليمية والدولية؛ لقبول عضوية البحرين في الاتحاد البرلماني الدولي تم تتويجها بالموافقة على ذلك بالإجماع ، خلال أعمال اجتماع الاتحاد البرلماني الدولي المنعقد في جنيف 28 /9 إلى  3أكتوبر 2003م .
26. قام برئاسة وفود من مجلس النواب لزيارة مجلس العموم البريطاني والبرلمان التركي والبرلمان الهندي والبرلمان الألماني والبرلماني الياباني وذلك لتحقيق التواصل وتبادل الآراء وبحث القضايا ذات الشأن المشترك .

 

east news agency

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.