BIGtheme.net http://bigtheme.net/ecommerce/opencart OpenCart Templates
عاجل
الرئيسية | الأخبار | أخبار البحرين | الأكاديمية العربية الألمانية للعلماء الشباب تطلق ندوتها الدولية الأولى بجامعة الخليج العربي
Get Shoort link:

الأكاديمية العربية الألمانية للعلماء الشباب تطلق ندوتها الدولية الأولى بجامعة الخليج العربي

 بنا:  كشف الأستاذ الدكتور محمد الدهماني فتح الله عميد كلية الدراسات العليا وعضو المجلس الاستشاري للأكاديمية العربية الألمانية للعلماء الشباب (AGYA) عن استعدادات الأكاديمية لتنظيم الورشة الدولية الأولى حول ( تحديات التعليم). وستشهد الورشة التي تنطلق أعمالها بمقر جامعة الخليج العربي بالمنامة في الفترة من 23 ولغاية 24 نوفمبر 2014م، مشاركة عدد من المتحدثين الرئيسيين من الدول العربية وألمانيا. و ستناقش الورشة مختلف القضايا التعليمية الملحة، على مستوى التعليم، والأبحاث والدراسات، والتنمية المستدامة.
وأضاف أن الأكاديمية العربية الألمانية للعلماء الشباب ( AGYA) تأسست عام 2013 برعاية من أكاديمية )براند برغل للعلوم( في ألمانيا، و جامعة الخليج العربي، وبتمويل من وزارة التعليم في ألمانيا، ومؤسسة قطر، حيث تهدف (AGYA) لتطوير التبادل المعرفي في أوساط الأكاديميين الشباب في ألمانيا والعالم العربي، الذين لم يمضي على حصولهم على درجة الدكتوراه أكثر من عشر سنوات.

 إلى ذلك، اختارت الأكاديمية العربية الألمانية للعلماء الشباب أول خمسين عضواً من أعضائها بعناية فائقة وفقاً لإجراءات بالغة التنافسية. و قال الدكتور علاء الصادق عضو ونائب رئيس الأكاديمية أن الأكاديمية تساهم في تهيئة البيئة المثلي لأعضائها من العلماء الشباب من اجل إعداد وتطوير المشاريع المشتركة. وأضاف، قامت الأكاديمية بهذا الصدد بتأسيس خمس مجموعات عمل هي: التراث المشترك والتحديات المشتركة، التعليم، الطاقة، المياه والبيئة، الابتكار.
موضحاً أن الأكاديمية العربية الألمانية للعلماء الشباب هيئت مناخ تواصل افتراضي بين أعضائها بمختلف مجموعاتهم، من اجل تبادل الآراء والمساهمات المعرفية، ومتابعة اطر العمل المشترك لمختلف المشاريع. وفي سياق متصل يعمل الفريق التعليمي على إعداد استطلاع يجرى في ألمانيا والدول العربية، ويهدف لمقارنة أبرز التحديات التي تواجه العلماء الشباب في بداية حياتهم المهنية. وبين أن الهدف من هذا الاستطلاع يتمثل في معرفة ارتباط تلك التحديات بالإقليم الذي يمارس به الباحث عمله، وبالتالي وضع توصيات من شأنها مساعدة الحكومات على تطوير سياساتها بما يساهم في رفد العمل الأكاديمي. وقالت الدكتورة ريما عبدالرزاق الأستاذ المساعد في قسم وظائف الأعضاء بجامعة الخليج العربي، ومدير المكتب العربي للأكاديمية أن الأكاديمية تعمل على تحفيز التبادل المعرفي والبحثي في مختلف التخصصات سواء المتداخلة منها أو المستقلة بما يشمل تلك المتعلقة بتطوير الأنشطة البحثية، و السياسات التعليمية، والتعليم.
من ناحية أخرى تعكف الأكاديمية العربية الألمانية للشباب على إعداد دليل إرشادي لأبحاث الدكتوراه وما بعد الدكتوراه يوجه للأكاديميين في الدول العربية وألمانيا. ومن المقرر أن يجمع الدليل الإرشادي المعلومات الأساسية عن أهم الجامعات في الدول العربية وألمانيا، بما يتضمن القواعد البحثية المعمول بها في مختلف الجامعات. كما يوفر الدليل استعراضاً مختصراً عن كل جامعة، والأنظمة والتخصصات وبرامج الأبحاث التابعة لها، إضافة إلى اشتراطات القبول، ولغة التدريس.

east news agency

شاهد أيضاً

وزارة الصحة تنظم ورشة عمل حول "مهارات التدريب الطبي" بالتعاون مع جامعة كيل الطبية البريطانية

 نظمت إدارة التدريب بوزارة الصحة ورشة عمل حول مهارات التدريب الطبي بالتعاون مع جامعة كيل ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*