BIGtheme.net http://bigtheme.net/ecommerce/opencart OpenCart Templates
عاجل
الرئيسية | الأخبار | عرب وعالم | العالم العربي | الأمانة العامة لمجلس التعاون تنظم حلقة نقاشية بعنوان “نحو شراكة استراتيجية خليجية افريقية”
Get Shoort link:

الأمانة العامة لمجلس التعاون تنظم حلقة نقاشية بعنوان “نحو شراكة استراتيجية خليجية افريقية”

 

عقدت في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم، حلقة نقاشية بعنوان “نحو شراكة استراتيجية خليجية افريقية”.

وقد افتتح عمل الحلقة النقاشية الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات عبدالعزيز العويشق، حيث أكد أن توجهات مجلس التعاون لتأسيس شراكة استراتيجية مع الدول والمنظمات الإفريقية الفاعلة تنطلق من التاريخ والقيم المشتركة بين الجانبين، ومواجهتهما لتحديات الإرهاب والتطرف والتدخلات الأجنبية، والرغبة في تحقيق مصالحهما المشتركة.

وأشار الأمين العام المساعد إلى ان هذه الحلقة النقاشية تأتي في اطار جهود الامانة العامة والهيئة الاستشارية للمجلس الاعلى في ترجمة قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون بتكليف الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى بدراسة سبل تطوير وتعزيز العلاقات بين مجلس التعاون ودول القارة الإفريقية، وكذلك قرارات المجلس الوزاري المتعلقة بتعزيز هذه العلاقات، وتحقيق شراكة استراتيجية بين الجانبين.

وقد ناقشت الحلقة مسيرة العلاقات بين مجلس التعاون ودول القارة الإفريقية في المجالات الاقتصادية والثقافية وذلك من خلال أوراق عمل قدمتها الأمانة العامة لمجلس التعاون حول الخطوات والاجراءات التنفيذية التي اتخذها مجلس التعاون نحو تعزيز هذه العلاقات والوصول بها الى آفاق أرحب، كما قدمت منظمة “إيجاد” و”كوميسا” أوراق عمل عن جهودهما في محاربة الإرهاب وتمويله والتطرف العنيف.

كما قدم رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي لدى السعودية ورقة عمل حول تجربة الاتحاد الاوروبي في القرن الإفريقي.

وقد خلصت الحلقة النقاشية إلى عدد من التوصيات التي تهدف إلى تحقيق الشراكة الاستراتيجية بين مجلس التعاون ودول القارة الإفريقية والمنظمات الفاعلة فيها من آجل الاستفادة من الفرص والإمكانيات المتاحة لدى الجانبين في تعزيز جهود التنمية وتحقيق الأمن والاستقرار.

وشارك في الحلقة النقاشية ممثلون عن الدول الاعضاء في مجلس التعاون اعضاء الهيئة الاستشارية للمجلس الاعلى وقطاعات وادارات الامانة العامة لمجلس التعاون وعدد من سفراء وممثلي الدول والمنظمات الإفريقية، بما في ذلك منظمة “إيجاد” في القرن الإفريقي، ومنظمة “كوميسا” في شرق وشمال إفريقيا.

 

east news agency

شاهد أيضاً

ولي العهد السعودي: الاهتمام بالمدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة يأتي في قمة أولوياتنا

   أكد ولي العهد السعودي سمو الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز أن الحكومة السعودية ...